Connect with us

تقارير

هيونداي سانتا كروز 2022: هيونداي تدخل سوق البيكاب

Published

on

أطلقت شركة هيونداي المتخذة سيول مقراً لها سيارة بيكاب باسم هيونداي سانتا كروز 2022. فدخلت الشركة في سوق سيارات البيكاب للمنافسة بسيارة فريدة من نوعها. فتجمع السانتا كروز بين متعة قيادة شاحنة وسيارة كروس أوفر وبسعر مقبول.

وقد ظهر هذا البيكاب، الأشبه بالسيارة، لأول مرة في عام 2015 كمفهوم سيارة (Concept car) في معرض دترويت للسيارات. وهاهو اليوم يصبح حقيقة حين قرّرت الشركة انتاجه لتنافس به سيارات البيكاب الصغيرة الحجم والمتوسطة الحجم.

وإليكم التفاصيل عن أبرز مواصفات هذا البيكاب، والذي يملك أيضاً مواصفات السيارة العادية:

على الطرقات الوعرة
هيونداي سانتا كروز 2022

أسعار السانتا كروز

يتوفّر السانتا كروز بأربع مستويات مختلفة: SE, وSEL, وSEL Premium, والنسخة المحدودة. وتختلف كل واحدة منها عن الأخرى في الميّزات. ويبدأ سعر السانتا كروز مع النسخة العادية SE من 25175 دولار. ويصل سعره كحد أقصى إلى 40 ألف دولار للنسخة المحدودة. أما نسختا SEL وSEL Premium، فسعر الأولى 28 ألفاً تقريباً، أقل من الأخرى التي يبلغ سعرها حوالي 36 ألف دولار.

محرك هيونداي سانتا كروز 2022

محرك تيربو
محرك هيونداي سانتا كروز 2022

عند شراء السانتا كروز، يمكنكم الإختيار بين نسختين للمحرك، وهما:

  • النسخة القياسية (Standard version)، أي محرّك رباعي الاسطوانات، سعة 2.5 لترات. ويولّد قوّة 191 حصان، و245 نيوتن متر من التورك.
  • أما النسخة الثانية فهي محرّك رباعي الاسطوانات سعة 2.5 لتر، مشحون بتيربو ويولّد قوّة 281 حصان، و421 نيوتن متر من التورك.

ويُنصح باختيار النسخة الثانية كونها أقوى وتناسب البيكاب أكثر، كما أن استجابتها أفضل وأكثر ثباتاً. فتسارع النسخة العادية من صفر إلى 100 كلم/الساعة يتطلب حوالي 8.8 ثوانٍ.

وتأتي النسختان مع علبة تروس أوتوماتيكية ذي ثماني سرعات. لكن نسخة التيربو تأتي مع ناقل حركة مزدوج (Dual Clutch Transmission). وتأتي النسخة العادية مع نظام دفع أمامي، ولكن يمكن اختيار الدفع الكلي بدلاً منه بقيمة 1500 دولارأً أميركياً. ويتوفر الدفع الكلي مع كلتي النسختين. أما بالنسبة إلى النسخة المحدودة، فهي تعدّ الأفضل من جميع النواحي.

ولحد الآن لا تتوفر نسخة مع النظام الهجين، ولكن من المتوقع أن يصبح خياراً في المستقبل. فالهيونداي توكسن يتوفر بنسخة هجينة، لذلك فمن المتوقع أن يأخذ السانتا كروز الذي يشبه التوكسن إلى حد كبير ذات المنحى.

هيونداي سانتا كروز ٢٠٢٢ : التصميم الخارجي

يبلغ طول السانتا كروز حوالي 5 أمتار، وعرضه حوالي مترين. أما ارتفاعه، فيبلغ حوالي متر و70 سنتمراً. وصغر حجمه بالنسبة إلى منافسيه من البيكابات يجعل قيادته في المدينة أسهل من غيره. وتساهم قاعدة العجلات التي يبلغ قياسها حوالي 3 أمتار في جعل القيادة مريحة وهادئة مع عدم وجود أي تقلبات خلفية في بعض الأحيان في سيارة بيكاب مع صندوق فارغ.

وفضلت شركة هيونداي وصف السانتا كروز “بسيارة المغامرة الرياضية” (Sport Adventure Vehicle/SAV) بدلاً من تصنيفه كشاحنة. إلا أنه يبدو كذلك، حتى لو أنه صغير الحجم ومواصفاته أشبه بمواصفة سيارة الدفع الرباعي، وتحديداً الهيونداي توكسن.

أما بالنسبة إلى التصميم، فيتميز السانتا كروز بتصميم مصابيح أمامية غريب ضمن الشبك الأمامي. وتوجد مصابيح ضبابية تحت المصابيح الأساسية مباشرة. ويوجد من الخلف علامة سانتا كروز مطبوعة بالأحرف اللاتينية بخط كبير في خلفية السيارة. كما يمكن إيجاد شعار السانتا كروز مطبوع في عدة أماكن أخرى من الخارج.

ويختلف السانتا كروز حقاً عن باقي منافسه. إذ يشبه السيارة من الأمام ولكن الشكل هو شكل بيكاب. وكأن أحداً أضاف صندوق بيكاب لسيارة SUV من الخلف. وحتى إذا دقّقنا في تصميم الأبواب الخلفية وقارنّاه بمنافسي السانتا كروز وسيارات البيكاب، سنلاحظ الفرق بينه وبينها.

التصميم الداخلي

بالنسبة إلى داخلية السيارة، فتتوفر أمام السائق شاشة أمامية رقمية تظهر العديد من الأمور، وأبرزها: عداد السرعة، وعداد RPM، ووضعية القيادة(Normal/Sport/Smart)، وحرارة الجو، وحرارة المركبة، وعداد بنزين الكتروني،…

وفي المتصف بين السائق والراكب، يوجد العديد من تقنيات هيونداي الحديثة. وتتضمّن جميع النسخ شاشة تعمل باللمس مقاسها حوالي 20 سنتمتراً. وتعمل الشاشة بنظام Apple CarPlay اللاسلكي وAndroid Auto القياسي. وبالنسبة إلى النسخة المحدودة، فتتوفّر معها شاشة أكبر مزودة بنظام ملاحة. وكما في التوكسن، لا يمكن إجراء النسخ المطابق اللاسلكي لشاشة الهاتف (Screen Mirroring)، إنما يتعين وصل الهاتف كما في أنظمة 2018.

وتعمل معظم عناصر التحكم المحيطة بالشاشة باللمس. وتبدو أنيقة وتزيد من جمالية الداخلية، إلا أن بصمات الأصابع تعلق عليها، فتبدو متّسخة. ويزين شعار صغير لسانتا كروز أزرار إعادة تدوير الهواء والتحكم في نزول التلال. أما فرامل اليد، فهي الكترونية.

وبالنسبة إلى راحة المقاعد، فتعدّ المقاعد الأمامية مريحة ولا بأس بها، بينما تعدّ الخلفية أقل راحة. ويمكن القول أن المساحة صغيرة في الخلف. ولكن يحتوي البيكاب على مساحات تخزين إضافية تحت المقاعد. كما يحتوي على عدّة منافذ USB.

أما بالنسبة إلى مساحة تخزين الصنوق المصنوع من البلاستيك، فلا بأس بها، ولكنها تعدّ صغيرة بالنسبة إلى البيكابات الأخرى. إلا أنها مناسبة لحجمه وتلبّي الحاجة. ويكمن إيجاد مساحة تخزين إضافية تحت غطاء البلاستيك داخل الصندوق.

مصروف الوقود

بالنسبة إلى النسخة العادية المزودة بنظام دفع أمامي، فبحسب الشركة تسجل حوالي 8.9 كيلومتر لكل لتر (21MPG) في المدينة و11.2 كيلومتر لكل لتر (26MPG) على الطريق السريع. والغريب أن إضافة نظام الدفع الكلي يحسن المصروف على الطريق السريع بنسبة 0.43 كيلومتر لكل لتر (1MPG).

أما بالنسبة إلى النسخة المشحونة بتيربو، فتسجل 8.9 كيلومتر لكل لتر (19MPG) في المدينة، و11.5 كيلومتر لكل لتر (27MPG) على الطريق السريع. وكان من المتوقع أن يكون مصروف السانتا كروز للوقود أفضل نسبةً إلى صغر حجم محركه وكونه أشبه بسيارة كروس أوفر.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.