Connect with us

منوعات

هل كنت تعلم أن فولكس فاجن تملك 8 شركات سيارات معروفة؟

Published

on

فولكس فاجن إيه جي (VolksWagen AG) فولكس فاجن هي شركة سيارات عملاقة منتشرة في جميع أنحاء العالم. تمتلك شركة صناعة السيارات الألمانية مجموعة كاملة من العلامات التجارية، بعضها أسماء مألوفة، والبعض الآخر أقل شهرة.

سيارة فولكس فاغن
فولكس فاغن ارتيون 2022

ليس من المستغرب أن يكون للعديد منها جذور ألمانية. بدءًا من ماركة فولكس فاجن التي تحمل الاسم نفسه والتي تُباع بأحجام ضخمة حول العالم، إلى جانب علامة Audi الفاخرة وPorsche الشهيرة. لكن فولكس فاجن تمتلك العلامة التجارية الإسبانية SEAT منذ عام 1990 والعلامة التجارية التشيكية سكودا منذ عام 2000. وأضيفت Bently البريطانية ولامبورغيني الإيطالية إلى محفظة الشركة في عام 1998 إلى جانب العلامة التجارية الفرنسية التي كانت نائمة آنذاك، بوجاتي.

في عام 2019، جربت فولكس واجن أول علامة تجارية فرعية لها: JETTA، كاملة مع شبكة الوكلاء الخاصة بها، ولكن فقط في الصين.

يقع المقر الرئيسي لمجموعة فولكس فاجن في فولفسبورج بألمانيا، لكن العديد من علاماتها التجارية تركز عملياتها في مكان آخر، بينما ترفع تقاريرها إلى المقر الرئيسي. تشتهر مجموعة فولكس فاجن بصناعة سيارات الركاب، لكنها تمتلك أيضًا ماركات الشاحنات الثقيلة MAN و Scania، والتي كانت الأخيرة جزءًا من الشركة التي صنعت أيضًا سيارات Saab، بالإضافة إلى دراجات Ducati النارية، التي تملكها Audi عبر Lamborghini.

إليكم لمحة عن ماركات السيارات الموجودة حاليًا تحت مظلة مجموعة فولكس فاجن.

فولكس فاجن

فولكس فاجن هي العلامة التجارية الرئيسية ذات الحجم الكبير لمجموعة فولكس فاجن، ومقرها فولفسبورغ، وتشتهر بصناعة بيتل.

تأسست شركة فولكس فاجن في عام 1937 في برلين من قبل جبهة العمل الألمانية بتوجيه من أدولف هتلر. الذي أراد “سيارة الناس” بأسعار معقولة. على الرغم من أنه لم يكن قادراً على القيادة، إلا أن هتلر كان متحمسًا للسيارات. يقال إنه أمر بتزويد السيارة بمحرك مبرد بالهواء، قادر على بلوغ سرعة قصوى 100 كلم في الساعة على الطريق السريع مع شخصين بالغين وثلاثة أطفال على متنها.

فولكس فاغن بيتل 1938

كشف هتلر بنفسه عن السيارة، التي أطلق عليها رسمياً KdF-Wagen، في معرض برلين للسيارات عام 1938. وعلى الرغم من أن الآلاف من الألمان قد طلبوا مسبقًا ودفعوا مدفوعات على واحدة، إلا أنه تم بناء أكثر من 200 نسخة مدنية قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية التي أوقفت الإنتاج.

من أول سيارات فولكس فاغن
فولكس فاغن بيتل 1938

بعد الحرب، مُنح العديد من صانعي السيارات، بما في ذلك فورد، الفرصة لتولي إنتاج السيارة، والتي أعيد تشغيلها في ديسمبر 1945 بتوجيه من ضابط الجيش البريطاني، الرائد إيفان هيرست. رفض الجميع بيتل، وعين هيرست مهندسًا ألمانيًا، هاينز نوردهوف، لتشغيل المصنع ككيان خاص به في عام 1948.

دخلت ماركة فولكس فاجن إلى السوق الأمريكية في عام 1949 مع بيع وحدتين ضخمتين في العام الأول، ولكن قابلية القيادة السهلة لسيارة بيتل وجودتها العالية وموثوقيتها، والتي تم تحسينها بشكل كبير تحت إشراف نوردهوف، ساهمت في رفع جاذبية السوق الشامل . نجح نجاح بيتل في إقناع الثلاثة الكبار في ديترويت ببناء عقودهم الخاصة منخفضة السعر في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي.

أما اليوم، أضيفت عدة طرازات الى البيتل، وأصبحت اللائحة تضم التشكيلة التالية:  VW Golf و Jetta و Passat و Arteon بالاضافة الى VW Tiguan و Atlas و Atlas Cross Sport كروس أوفر. والتركيز في المستقبل سوف يكون على السيارات الكهربائية، بدءًا من فولكس فاجن ID4 2021.

العلامات التجارية للسيارات التي تملكها فولكس فاجن

أودي

اودي و فولكس واجن
اودي كيو 8

أودي هي واحدة من العلامات التجارية الفاخرة لشركة فولكس فاجن. وتعمل مع بعض الاستقلالية عن الشركة الأم من المكتب الرئيسي في إنغولشتات، ألمانيا.

تم تسجيل اسم Audi لأول مرة في عام 1910 من قبل المهندس الألماني ،August Horch الذي أسس صانع سيارات باسمه في عام 1904 وهو مشتق من ترجمة لاتينية لهورش. والتي تعني “استمع” باللغة الألمانية. يمثل شعار الحلقات الأربع شركات صناعة السيارات الأربع التي اندمجت في عام 1932 لتشكيل اتحاد السيارات: أودي، وهورد، ودي كيه دبليو، واندرر.

استحوذت فولكس واجن على اتحاد السيارات من دايملر بنز في عام 1965. وأعيد إطلاق العلامة التجارية مع عودة اسم أودي بعد 25 عامًا وإدخال سلسلة أودي F103.

كيف بدأت أودي؟

في البداية ، لم ترغب فولكس فاجن في أن تعمل شركة أوتو يونيون ككيان مستقل. أرادت فولكس فاجن فقط قدرة المصنع في إنغولشتات. لجأ مهندسو اتحاد السيارات إلى تطوير أول سيارة أودي 100 في السر وأعجبت السيارة فولكس فاجن وتم إطلاقها في عام 1968.

وبعد عام تم دمج اتحاد السيارات مع شركة NSU Motorenwerke المعروفة بالدراجات النارية والسيارات الصغيرة والمحركات الدوارة. تأسست الشركة الجديدة، Audi NSU Auto Union AG، في 1 يناير 1969، وكانت أودي علامة تجارية منفصلة.

قدمت فولكس فاجن ماركة أودي إلى سوق الولايات المتحدة في عام 1970. وفي عام 1986، تم اختصار اسم الشركة إلى شركة Audi AG وعاد المقر الرئيسي إلى إنغولشتات.

على الرغم من أن تقديم نظام quattro للدفع الرباعي قد لقي استحسانًا جيدًا، فإن سيارة Audi quattro Coupe لعام 1980، والتي تضمنت نظامًا للدفع الرباعي تم تطويره من مركبة فولكس فاجن إلتيس العسكرية.

بينما زودت أودي في البداية شركة فولكس فاجن بمهارات هندسية لم تكن تمتلكها داخليًا، إلا أن تأثيرها على الشركة كان أكبر بكثير. لقد عززت مسيرة أحد الفرديناند بيش، الذي انضم إلى Audi من Porsche في عام 1972 عندما تقرر عدم وجود عضو في Porsche.

أصبح بيش رئيس مجلس إدارة مجموعة فولكس فاجن في عام 1993. وكان له دور فعال في الاستحواذ القوي على العلامات التجارية، وتطوير منتجات هالو مثل Golf 4 و Audi R8 و Bentley Continental و Bugatti Veyron – التي ساعدت في تحويل الشركة إلى قوة عالمية اليوم.

تعرضت أودي للفضيحة مرة أخرى في عام 2015 كجزء من فضيحة اختبار انبعاثات فولكس فاجن الأكبر. ولكنها اليوم علامة تجارية معروفة ومحترمة للسيارات الفاخرة والكروس أوفر الرياضية. بعد التفويض العام لمجموعة فولكس فاجن، تتوسع أودي أيضًا في السيارات الكهربائية، بدءًا من Audi E-Tron.

بورش

بورش 911 توربو اس

أما عن بورش هي علامة تجارية مرادفة للسيارات الرياضية عالية الأداء. هذه الشركة الألمانية تمتلكها مجموعة فولكس فاجن أيضا، ومقرها في شتوتغارتأما عن.

أسس فرديناند بورش شركة Porsche عام 1931 وساعدت في البداية في تطوير سيارات للآخرين، مثل فولكس فاجن بيتل. لم تبدأ الشركة في بناء سيارات باسمها الخاص إلا بعد الحرب العالمية الثانية، بدءًا من طراز 356. والتي اقتبست العديد من خصائص التصميم، بما في ذلك محركها الخلفي رباعي الأسطوانات، من بيتل. تم تطوير 911 كبديل أكثر اتساعًا وقوة وراحة من الموديل 356، الذي ظهر في عام 1963 وأصبح مع أكثر من ثمانية أجيال ليس فقط نجمة العلامة التجارية، ولكن أحد السيارات الرياضية الأكثر شهرة في العالم.

بالإضافة إلى طراز 911، يشمل اسطول سيارات Porsche أيضًا بوكستر وكايمان، وباناميرا سيدان الرياضية. توسعت العلامة التجارية لتشمل سيارات الدفع الرباعي مع طرح كاين في عام 2002 و ماكان في عام 2014. كما انتقلت Porsche إلى السيارات الكهربائية عالية الأداء مع إطلاق تايكان العام الماضي.

لامبورغيني

لامبورغيني هوراكان

Luscious Lamborghini هي علامة تجارية إيطالية تنتمي إلى مجموعة فولكس فاجن الألمانية.

تأسست Lamborghini في عام 1963 من قبل Ferruccio Lamborghini في Sant’Agata Bolognese، إيطاليا، للتنافس مع Ferrari. وهي معروفة بسياراتها الغريبة ذات المحرك المتوسط ​​والعجلات الخلفية المنخفضة. لقد تطورت من السيارات الرياضية إلى الكروس أوفر الرياضية الفاخرة أيضًا، مع تقديم لامبورغيني أوروس بمحرك توربو مزدوج V8.

شهدت العلامة التجارية ثلاثة تغييرات في الملكية وإفلاسًا منذ عام 1973. تقاعدت شركة Ferruccio وباعتها في عام 1974 إلى زوج من المستثمرين أجبروا على الإفلاس في عام 1978. ثم في عام 1987، اشترت شركة كرايسلر لامبورغيني ولكن في عام 1994 تم بيعها لشركات استثمارية في ماليزيا وإندونيسيا. قاموا بدورهم ببيع لامبورغيني لمجموعة فولكس فاجن في عام 1998، والتي قامت بتدوير العلامة التجارية إلى قسم أودي.

استحوذت مجموعة فولكس فاجن، من خلال لامبورغيني، على حصة أغلبية في دار التصميم الإيطالي Italdesign Giugiaro، في عام 2010، والدراجة النارية الإيطالية الشهيرة Ducati في عام 2012.

طرازات لامبورغيني تضم Aventador بمحرك V12 و Huracán بمحرك V10 ، بالإضافة إلى Urus.

فولكس فاجن تمتلك ايضا ًبنتلي

فولكس فاجن بنتلي
بنتلي فلاينج سبور

هي علامة تجارية لشركة بنتلي موتورز. وهي شركة بريطانية لتصنيع السيارات الفاخرة وهي جزء من مجموعة فولكس فاجن الألمانية. يقع المقر الرئيسي لشركة Bentley في كرو بالمملكة المتحدة، وهي جزء من شركة VW منذ عام 1998.

تأسست الشركة في عام 1909 على يد والتر أوين بنتلي وشقيقه هوراس ميلر . دخلت شركة صناعة السيارات في الحراسة القضائية في عام 1931 خلال فترة الكساد الكبير، وتم بيعها إلى شركة British Central Equitable Trust، والتي تحولت فيما بعد إلى واجهة لشركة Rolls-Royce.

مع وجود Rolls-Royce في مشكلة مالية في عام 1971، قامت الحكومة البريطانية بتأميم الشركة، ثم أنشأت Rolls-Royce Motors في عام 1973 لفصل عملية تصنيع سيارات Rolls-Royce و Bentley عن شركة Rolls-Royce المتخصصة في مجال الطيران والفضاء. تم شراء رولز رويس موتورز من قبل التكتل الهندسي فيكرز في عام 1980.

في عام 1997 قرر فيكرز البيع. ربحت Volkswagen AG المزاد على BMW وتم إغلاق الصفقة في عام 1998. والأسوأ من ذلك أنها قررت بعد ذلك بيع الترخيص لشريكها في تصنيع محركات الطائرات التجارية BMW.

ومن بين أحدث طرازاتها،Bentley Bantayga (أول سيارة دفع رباعي)، وكونتيننتال جي تي، وفلاينج سبير. بينما يتم تجميع معظم مركباتها في Crewe، تستخدم Bentley بعض مصانع VW في أوروبا أيضًا.

بوجاتي

بوغاتي تشيرون

تم شراء هذه العلامة التجارية الفرنسية الفاخرة فائقة الأداء من قبل فولكس فاجن في عام 1998. حث فرديناند بيش فولكس فاجن على شراء حقوق إنتاج سيارات تحت علامة بوجاتي التجارية كمتابعة منطقية لامتلاك Lamborghini و Bently. في عام 2000، قامت فولكس فاجن بتأسيس شركة بوجاتي للسيارات رسميًا كشركة فرعية مملوكة بالكامل.

ثم وضع بيش شخصيًا معايير بوجاتي التي أراد أن تبنيها فولكس فاجن: يجب أن تكون السيارة أكثر من 1000 حصان؛ يجب أن تكون قادرة على التسريع إلى 60 ميلاً في الساعة في أقل من 3.0 ثانية؛ كان يجب أن تصل سرعتها القصوى إلى 250 ميلاً في الساعة؛ وكان لابد من أن تكون فاخرة وحتى خافتة بما يكفي للسماح له بقيادة السيدة بيش إلى الأوبرا فيها في المساء.

كانت الأهداف مباشرة. في بداية، لم يكن هناك إطار قادر على دعم سيارة كبيرة وثقيلة وقوية مثل Veyron بسرعة 250 ميلاً في الساعة. تم وضع الخطط لبدء إنتاج Bugatti Veyron 16.4 في عام 2003، ولكن لم يتم تسليم Veyron إلى العميل الأول حتى عام 2005.

تم إيقاف إنتاج Veyron في عام 2014، لكن Bugatti أشعلت ضجة العالم مرة أخرى مع ما يقرب من 3 ملايين دولار و 1479 حصان شيرون التي تم عرضها في معرض جنيف للسيارات في عام 2016. تتابع بوجاتي مع سيارة الإصدار الخاص Divo و La Voiture Noire وهي واحدة من سيارة بقوة 1500 حصان. تم عرض شينتوديتشي، وهي شيرون أعيد تشكيلها، في أغسطس 2019، وتم بيعها جميعًا، على الرغم من سعرها البالغ 9 ملايين دولار. تم تسجيل Chiron Super Sport 300+ بسرعة 304 ميل في الساعة، مما يحافظ على مكانة Bugatti كأسرع سيارة إنتاج في العالم، وقد أعلنت الشركة للتو عن Chiron Pur Sport التي تركز على المناولة.

سيات (SEAT)

اتيسا تابعة لفولكس واغن
سيات اتيسا 2020

توسعت فولكس فاجن خارج ألمانيا باتفاقية تعاون بين شركة Audi AG وشركة تصنيع السيارات الإسبانية SEAT في عام 1982. استحوذت مجموعة فولكس فاجن على حصة الأغلبية والسيطرة في سيات في عام 1986. عندما استحوذت فولكس فاجن على ملكية سيات بالكامل في عام 1990، أصبحت العلامة التجارية الإسبانية وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل.

كانت سيات أول علامة تجارية غير ألمانية للتكتل الألماني. كما أنها قدمت نجاحات أكبر لماركات فولكس فاجن الأخرى لتحقيق نجاحات في السوق الإسبانية.

يعود اسم سيات إلى عام 1950، الذي أسسته شركة صناعية قابضة مملوكة للدولة الإسبانية، سوسيداد إسبانولا دي أوتوموفيلز دي توريزمو Sociedad Espanola de Automoviles de Turismo (S.E.A.T.)  وسرعان ما أصبحت أكبر مورد للسيارات في البلاد. كانت فيات شريكًا رئيسيًا لسنوات عديدة، وكان يُنظر إليها أحيانًا على أنها تتحكم في الأعمال. انتهت العلاقة مع شركة فيات في عام 1982 بعد ما يقرب من 30 عامًا.

تمت إعادة تسمية قسم رياضة السيارات عالية الأداء سيات سبورت باسم كوبرا في عام 2018.

 فولكس فاجن امتلكت سكودا أيضاً

سكودا اوكتافيا 2021

في عام 1991، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وقعت شركة فولكس فاجن اتفاقية مشروع مشترك مع شركة صناعة السيارات التشيكية سكودا واستحوذت على حصة 30 بالمائة في شركة صناعة السيارات. واصلت فولكس فاجن زيادة حصتها، حيث اشترت حصة مسيطرة في عام 1994، وأكثر من ذلك في عام 1995. في عام 2000، أصبحت سكودا شركة فرعية مملوكة بالكامل لمجموعة فولكس فاجن.

تأسست سكودا في عام 1895 باسم Laurin & Klement، وهي شركة لتصنيع الدراجات، والتي تم شراؤها في عام 1925 من قبل صانع الأسلحة والتكتل الصناعي Skoda Works. خلال الاحتلال الألماني لتشيكوسلوفاكيا، صنعت سكودا الدبابات والأسلحة الأخرى، وبعد الحرب أصبحت شركة سيارات مملوكة للدولة تحت سيطرة النظام الشيوعي.

عانت سمعة سكودا من التميز الهندسي خلال الحقبة الشيوعية، ولكن في عهد فولكس فاجن، أصبحت سكودا الخيار الذكي لأولئك الذين يريدون الجودة وقابلية القيادة لمنتج فولكس فاجن بسعر قيم. تُباع سيارات سكودا الآن في أكثر من 100 دولة.

جيتا

فولكس فاغن
فولكس فاغن جيتا 2021

تم إطلاق العلامة التجارية الفرعية JETTA في الصين في عام 2019. واتخذت فولكس فاجن خطوة غير عادية لإنشاء علامة تجارية فرعية قائمة على الطراز لأن طراز Jetta يحظى بشعبية كبيرة في الصين. تستهدف العلامة التجارية الجديدة مشتري السيارات من الشباب لأول مرة.

تم إطلاق العلامة التجارية في سبتمبر 2019 بطرازين للمبتدئين، JETTA VS5 كروس أوفر المدمجة و VA3 سيدان المدمجة. أبلغت JETTA، التي لديها شبكة وكلاء خاصة بها، عن مبيعات تقارب 30000 في الأشهر الثلاثة الأولى، مما جعل الوافد الجديد يحقق نجاحًا مبكرًا. السيارة الثالثة في التشكيلة ستكون VS7، كروس أوفر أكبر قليلاً. تم تصميم جميع المركبات في فولفسبورغ ولكن تم تجميعها في مصنع مشروع مشترك FAW-VW في مدينة تشنغدو بالصين.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.