Connect with us

تقارير

مرسيدس سي كلاس: الجيل الجديد لعام ٢٠٢٢

Published

on

أطلقت مرسيدس لبنان سيارة مرسيدس سي-كلاس الجديدة كلياً في معرض وكالتها ت. غرغور وأولاده، المعرض الذي دائماً يستقبل أفخم وأجدد سيارات مرسيدس. وقد حظينا بفرصة رؤية أكثر سيارات مرسيدس تميزاً في المعرض، كالمرسيدس AMG G63، والمايباخ اس 580 الجديدة في المعرض. و كما حظينا بفرصة القيام بمراجعة سريعة عن السي كلاس الجديدة كلياً، وإليكم أبرز التفاصيل في هذا التقرير.

تعتبر هذه الفئة السيدان من مرسيدس الأكثر مبيعا، وقد حافظت على مكانتها في الأسواق على الرغم من ازدياد شعبية ومبيع السيارات الرباعية الدفع.

المقدمة من الخارج
من الخلف

التصميم

مرسيدس سي كلاس
الزاوية الخلفية

بالاضافة الى التصميم الداخلي والخارجي المستوحى من فئة اس كلاس (S-Class) التي أطلقت العام الفائت، زودت مرسيدس الجيل الجديد من سي كلاس بالتقنيات والتكنولوجيا المتطورة المستخدمة في فئة اس كلاس الفخمة. والمفاجأة أن مرسيدس استغنت عن محرك الست اسطوانات في هذه الفئة، وستنحصر محركاتها على الأربع اسطوانات فقط.

مرسيدس سي كلاس
في الموقف

قد يعتقد البعض أن مرسيدس لم تعط ال سي كلاس حقها في تصميم مميز، إذ أنها تعتبر سيارة مصغرة عن ال اس كلاس، ولكن إذا قمنا بملاحظة تفاصيل التصميم، نستنتج أنها تختلف عن فئة ال اس كلاس الأفخم والأضخم. بالاضافة الى ذلك، تعودنا على تشابه التصاميم السابقة للفئات الثلاث التالية: اس كلاس، اي كلاس، و سي كلاس. 

مرسيدس سي كلاس
داخلية مرسيدس سي كلاس

بالنسبة للتصميم الخارجي، ازداد طول السيارة 6.5 سنتيمتر وعرضها سنتيمتر واحد مقارنة بالجيل السابق، وحافظت على المقدمة الطويلة والمؤخرة القصيرة. أما الاطارات، ستكون بقطر 18 بوصة قياسي، و 19 بوصة على بعض النسخات بتصاميم مختلفة أيضا.

تتضمن الشبكة الأمامية شعار نجمة مرسيدس الأيقوني، على الرغم من أن تصميم الشبكة نفسها يختلف باختلاف مستوى القطع. على سبيل المثال، يحتوي الطراز الأساسي على النجمة وفتحات التهوئة بينما يتميز AMG Line بشبكة ماسية بتصميم نجمة الكروم. لا يخالف الطرف الخلفي أي قواعد تصميم وهذا جيد. المصابيح الخلفية لديها الآن تصميم من قطعتين وهناك مصدات خلفية خاصة بالكسوة (Rear bumper).

المحرك والقوة في مرسيدس سي كلاس الجديدة

بالعودة الى محركات الجيل الجديد من هذه الفئة، وكما ذكرنا سابقا، استغنت مرسيدس عن محركات 6 و 8 اسطوانات على هذه الفئة، وأصبح محرك الأربع اسطوانات المزود بالتيربو قياسي. هذا المحرك بحجم اسطوانة 2 لتر يولد 255 حصان، يجعل السيارة تنطلق من 0 الى 100 كلم\ساعة في 6 ثوان. ولا نعلم ان كانت طرازات ال اي ام جي من هذه الفئة ستضم محركات 6 اسطوانات. ناقل الحركة 9 سرعات بشكل قياسي على جميع الاصدارات، كما يتوفر نظام دفع رباعي على البعض منها. 

أنظمة المساعدة والأمان

جميع الطرازات ستكون مزودة بمكابح طوارئ اوتوماتيكية، وشاشات للنقطة العمياء، ومصابيح LED أمامية متكيفة. كما يمكن لميزة التحكم التكيفي في ثبات السرعة. بالاضافة الى ميزات مساعدة السائق الاخرى أن تساهم في تجنب الحوادث من خلال الابتعاد اوتوماتيكيا عن السيارات التي تصل سرعتها الى 100 كلم في الساعة. كما يمكن لنظام التحكم في المسار أن يبقي السيارة ضمن الخطوط حتى سرعة تصل الى 200 كلم في الساعة. ويجعل هذه الأنظمة أكثر دقة نظام الكاميرات التي تحيط بجميع أطراف السيارة من خلال إرسال معلوماته الى تلك الوظائف من أجل استجابة أفضل.

كما حدّثت مرسيدس نظام ال ام بي يو اكس (MBUX) الخاص بها. حيث يمكن التحكم به عن طريق لمس الشاشة، أو اعطاء أوامر صوتية، أو من خلال الأزرار على عجلة القيادة. تعد Apple Carplay و Android Auto قياسيان، بالاضافة الى ميزات التشغيل من دون مفتاح وتدفئة المقاعد الأمامية وفتحة السقف الكهربائية. وعلى لائحة الميزات الاختيارية، يمكن اضافة ميزة الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية، ونظام سماعات Burmaster، وكاميرات محيطة بالسيارة، ونظام تثبيت السرعة التكيفي، وعدة أنظمة متطورة وذكية أخرى.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.