Connect with us

منوعات

شركات السيارات الكهربائية الأقوى في العالم حتى الآن

Published

on

تنتشر اليوم شيئاً فشيئاً موضة اقتناء السيارات الكهربائية المصنعة من العديد من شركات السيارات الكهربائية التي تتنافس فيما بينها. كما كثرت معها الشركات التي أصبحت تصنع هذا النوع من السيارات، فيما تأسست أخرى تختص فقط في تصنيعها دون سواها. وتعدّ تسلا الشركة الأشهر من بينها، كما أنها تصدرت جدول شركات السيارات الكهربائية الأكثر انتاجا. وإليكم أيضا لمحة سريعة عنها وعن الشركات الأخرى التي تعد أيضا من أكثر الشركات المصنعة للسيارات المتخلية عن محركات الاحتراق الداخلي والعاملة على محركات الكهرباء.

تسلا: الأقوى بين شركات السيارات الكهربائية

تسلا من الأقوى بين شركات السيارات الكهربائية

هي من شركة السيارات الكهربائية الأقوى، أميركية وتعتمد على الطاقة النظيفة مقرها في أوستن، تكساس. تصمم Tesla وتصنع السيارات الكهربائية كما هو معروف. تعد Tesla واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم ولا تزال صانع السيارات الأكثر قيمة في العالم برأسمال سوقي يقارب 1 تريليون دولار أمريكي.

حققت الشركة أكبر مبيعات في جميع أنحاء العالم من السيارات الكهربائية التي تعمل، حيث استحوذت على 23٪ من سوق البطاريات الكهربائية (الكهربائية البحتة). مما استحوذت على 16٪ من سوق المكونات الإضافية (التي تشمل السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء) في عام 2020 من خلال شركة Tesla Energy التابعة لها. كما تطور الشركة الأنظمة الكهروضوئية وتعد أحد المُركِّبين الرئيسيين لها في الولايات المتحدة. تعد Tesla Energy  أيضاً واحدة من أكبر الموردين العالميين لأنظمة تخزين طاقة البطاريات، حيث تم تركيب 3.99 جيجاوات في الساعة (GWh) في عام 2021.

سيارات الشركة المعروفة: تسلا موديل 3، تسلا موديل اكس، تسلا موديل واي، تسلا موديل اس.

NIO – من الشركات الرائدة بين شركات السيارات الكهربائية

تأسست NIO في نوفمبر 2014 بواسطة  William Li وظهر طرازها الأول، السيارة الرياضية  Nio EP9 لأول مرة في اليوم الذي تأسست فيه العلامة التجارية كشركة من شركات السيارات الكهربائية .

في أكتوبر 2016، أعلنت NIO أنها حصلت على “تصريح اختبار مركبة ذاتية القيادة” من قبل California DMV وستبدأ الاختبار على الطرق العامة بموجب إرشادات “برنامج اختبار المركبات المستقلة” كجزء من برنامجها للمركبة المستقلة. وفقًا للشركة، فقد خططت لإطلاق مركبات ذات استقلالية من المستوى الثالث  والرابع.

في سبتمبر 2018، قدمت الشركة طلب طرح عام أولي بقيمة 1.8 مليار دولار أمريكي في بورصة نيويورك. وفي أواخر أبريل 2020، أعلنت NIO عن تمويل جديد بقيمة مليار دولار أمريكي تقريبًا من مجموعة من المستثمرين الصينيين، والذي كان ضروريًا بسبب كفاح الشركة لبيع سياراتها. كجزء من الصفقة، ستقوم NIO بنقل الأصول إلى شركة تابعة جديدة تسمى NIO China والتي سيكون مقرها الرئيسي في Hefei .

 LUCID

تأسست Lucid في عام 2007 تحت اسم Atieva وركزت في الأصل على كونها تصنع البطاريات ومجموعة نقل الحركة لمصنعي السيارات الآخرين أكثز من كونها من شركات السيارات الكهربائية الأساسية.

الرئيس التنفيذي لشركة Lucid ، بيتر رولينسون، شغل سابقًا منصب نائب الرئيس للهند. شهدت الشركة استثمارات من Tsing Capital و Mitsui و Venrock و JAFCO وآخرين. غيرت الشركة علامتها التجارية إلى Lucid Motors في أكتوبر 2016 وأعلنت رسميًا عن عزمها على تطوير سيارة فاخرة كهربائية بالكامل وعالية الأداء وبذلك تدخل عالم شركات السيارات الكهربائية.

في 29 نوفمبر 2016، أعلن مسؤولو الدولة والشركات عن التخطيط لبناء مصنع Lucid للتصنيع بقيمة 700 مليون دولار أمريكي في كازا جراندي، أريزونا. كان من المتوقع أن يوظف ما يصل إلى 2000 عامل بحلول منتصف عام 2020، بناء 20000 سيارة في البداية وتوسيع ما يصل إلى 130000 سيارة سنويًا. ثم تم تصميم المصنع لدعم قدرة قصوى تبلغ 380 ألف سيارة سنويًا. اعتبارًا من نوفمبر 2016، كانت الشركة قد خططت لبدء العمل في عام 2017، وبدء إنتاج السيارات بحلول أوائل عام 2019. بدأت أولى المركبات في الانطلاق من خط التجميع في 28 سبتمبر 2021.

السيارة الأولى للشركة: Lucid Air

تملك Lucid Air محرك كهربائي واحد يقود العجلات الخلفية وينتج 480 حصانًا. تستخدم بقية المجموعة محركات كهربائية مزدوجة توفر الدفع بجميع العجلات ومجموعة من تصنيفات القدرة الحصانية المختلفة. يولد طراز Touring قوة 650 حصانًا، ويصنع Grand Touring  قوة 800 حصان. أما مجموعة Dream Edition قوة 933 حصان، ويطور طراز Dream Edition Performance الأفضل 1111 حصانًا.

Li Auto

في عام 2015، تم إنشاء Li Auto من قبل Li Xiang. تنافس هذه الشركة، شركات السيارات الكهربائية من خلال استخدامها موسعات المدى لإمداد الطاقة. شركة Li Auto لديها خدمات تصنيع وهندسة وتصميم المركبات الواقعة في مدينة تشانغتشو بمقاطعة جيانغسو مع المقر الرئيسي والبحث والتطوير في بكين. في عام 2020، ظهرت الشركة في بورصة ناسداك وجمعت أكثر من مليار دولار من خلال طرحها العام الأولي.

لي شيانغ وان (Li Xiang)

يمكن وصف السيارة بأنها مركبة ذات نطاق ممتد. لها محركان كهربائيان: محرك 100 كيلو واط (130 حصان) في المقدمة ومحرك 140 كيلو واط (190 حصان) في الخلف. وهي مجهزة أيضًا بمحرك بنزين ثلاثي الأسطوانات بسعة 1.2 لتر مزود بشاحن توربيني بسعة 45 لترًا. يحتوي الطراز الأحدث على محرك بنزين يعمل كموسع نطاق للمحركات الكهربائية، ولا يشغل العجلات مباشرة.

XPENG

شركات السيارات الكهربائية- XPENG

تأسست XPeng في عام 2014 من قبل Xia Heng (Henry Xia) وHe Tao. وهما كبار المديرين التنفيذيين السابقين في GAC Group من ذوي الخبرة في تكنولوجيا السيارات والبحث والتطوير.

حصلت شركة XMotors.ai التابعة لشركة XPeng في الولايات المتحدة على تصريح لاختبار السيارات ذاتية القيادة من إدارة المركبات ذات المحركات في كاليفورنيا بدءًا من سبتمبر 2018. تم إلغاء التصريح في فبراير 2020 بسبب فشل XPeng في تقديم تقرير فك الارتباط. بعد ذلك، تلقت XPeng Motors تصريحًا متجددًا لاختبار المركبات الذاتية من قسم كاليفورنيا للسيارات في مارس 2020.

بدأت XPeng إنتاج طرازها الأول XPeng G3 SUV في نوفمبر 2018 كشركة من شركات السيارات الكهربائية . وأطلقت G3 في ديسمبر 2018 في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2018 في لاس فيغاس. تم عرض طرازها الثاني، P7 ، سيارة سيدان كهربائية بأربعة أبواب، لأول مرة في أبريل 2019 في معرض شنغهاي للسيارات 2019. وبعدها بدأت عمليات التسليم للعملاء في يونيو 2020.

ثم في الربع الثالث من عام 2021، ارتفعت إيرادات XPeng بأكثر من 500٪ . كما أنها زادت فريق البحث والتطوير لديها بنحو الثلث منذ العام السابق. في عام 2021 ، بدأت XPeng لأول مرة في تصدير سيارة السيدان الرائدة P7. كان أول سوق دولي لها هو النرويج ، حيث بدأ في أغسطس. وفي أغسطس أيضًا  أصبحت السيارة الكهربائية P5 التابعة للشركة قادرة على قراءة إشارات المرور.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.