Connect with us

تقارير

رينو تويزي: دراجة رباعية تغنيك عن السيارة في المدن

Published

on

رينو تويزي، مزيج بين سيارة كهربائية ودراجة. فإن كنت تحتاج إلى سيارة بمقعدين للاستعمال اليومي في المدن لتوفير مصروف البنزين، رينو تويزي هي الأنسب لك كبديل للسيارات.

تصميم رينو تويزي

أطلقت شركة الرينو تويزي في 2012، ومنذ إطلاقها ، أثبتت فعاليتها على طرقات المدينة، فهي صديقة للبيئة، وصديقة “للجيب”. فهي تعمل على الكهرباء، وليست بالمركبة الجديدة. يعني أن مشتريها قد تخلصوا من مصروف البنزين، وهي مريحة للتنقل في المدينة بفضل الشاصي الذي صنعته رينو سبورت. وهي مخصصة لطرقات المدينة.

تتمتع تويزي بتصميم جميل بالنسبة إلى سيارة بحجمها. فهي تتميز بأبواب غريبة تفتح إلى الأعلا كأبواب المقص التي نراها في سيارات لامبورغيني. وتتمتع بسقف زجاجي. وتجد من الأمام شاحنها مخزن في الصندوق الأسود البلاستيكي الأمامي.

الشاحن

وما يميزها هو سهولة شحنها. إذ يمكنك ووصل الشاحن في الكهرباء في أي مكان، وها هي تشحن. والجميل من الخارج ومن الخلف أنك تستطيع أن ترى تفاصيل نظام التعليق، قطع وتفاصيل أخرى ميكانيكية ، تظهر هندستها القريبة على هندسة السيارة العادية. كما يمكنك ملاحظة مكابحها الصغيرة جداً.

أضف إلى ذلك، أن حجمها الصغير يجعل ركنها في الموقف سهلاً للغاية. فالموقف الواحد الذي يساع سيارة واحدة، يساع 3 من التويزي. إذ بلغ طول التويزي مترين ونصف، وعرض يبلغ 1.35 متراً. كما أن وزنها خفيف جداً.وأبوابها التي تنفتح إلى الأعلا تساهم في ذلك، فسطريقة فتحها تجعله من السهل ركنها في الأماكن الضيقة. فهي اصغر سيارة كهربائية في السوق (إذا صح قول سيارة). وتصلح للسير في منطقة شوارعها ضيقة.

رينو تويز
مزيج بين لونين من رينو تويزي

أما بالنسبة إلى الألوان، التويزي بألوان عدة. ويكمنك أيضاً اختيارها بلونين معاً.

أما من الداخل، فلا شيء مميز فيها. إذ إن داخليتها هي أشبه بدراجة لكن بمقود السيارة. لكن الجميل فيها أن الواجهة مزينة بألياف الكربون. وتجد بعض الأماكن الصغيرة لتخزين أشيائك الصغيرة الأساسية، كالهاتف والمحفظة. وتجد المقعد الخلفي من الوراء.

الأبواب

محرك رينو تويزي وأسعارها

تتوفّر بنسختين:

الأولى هي نسخة Urban 45، خيار قياسي وتأتي بمحرك كهربائي بقوة 4 كيلووات، ينتج قوة 5 أحصنة و33 نيوتن متر. وتبلغ سرعتها القصوى 45 كلم/الساعة. وتصلح هذه النسخة لأن يقودها المراهقون الذين يملكون رخصة قيادة خاصة في الدول الأوروبية. أما سعرها، فيبدأ من حوالي 8000 دولاراً.

أما النسخة الثانية، فهي نسخة Urban 80. وتأتي بمحرك 13 كيلووات، وينتج قوة 17 أحصنة و57 نيوتن متر. وتمشي بسرعة قصوى تبلغ 80 كلم/الساعة. أما سعرها، فيبدأ من حوالي 8680 دولاراً أميركياً.

وتستطيع التويزي أن تقطع مسافة 100 كيلومتر،والمسافة رائعة ومن دون أي مصروف يذكر. أما شحنها بكالمال، فيأخذ حوالي 3.5 ساعات تقريباً. وهو رقم مقبول بالنسبة إلى المسافة التي تمشيها هذه السيارة.

أنظمة السلامة والأمان

ستتفاجأ بأن هذه الدراجة تحتوي على أنظمة سلامة مماثلة للموجودة في السيارة. فقد طورت شركة رينو سبورت الشاصي القوي الذي يحمي الركاب من الصدمات. كما تحتوي على 4 مكابح على كل من عجلاتها الأربعة، مما يجعل قيادتها آمنة حقاً. أضف إلى ذلك أنها تحتوي على أحزمة أمان ذي أربع نقاط، وعلى أكياس هوائية. أيضاً، تحتوي على رادار خلفي لتسهيل ركنها في المواقف.

أسباب تدفعك لشراء رينو تويزي

  • سهولة شحنها
  • سهولة ركنها
  • التوفير الذي تؤمنه لك ( من ناحية البنزين ومن ناحية الكهرباء، فلا داعي لشحنها في محطة)
  • هي الأرخص من بين السيارات الكهربائية الموجودة بالعالم
  • سهولة قيادتها وفعاليتها في الاستعمالات داخل المدينة
  • دراجة آمنة 

حتى أنها تصلح للقيادة في الشرق الأوسط، وبالأخص لبنان الذي يعاني حالياً من أزمة محروقات وغلاء بنزين. فقد علا عليها الطلب ليس فقط في لبنان، بل في دول عربية أخرى يغلو أيضا فيها سعر البنزين.

يمكنكم تفقد المجموعة الكهربائية من زينو على موقعهم الرسمي.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.