Connect with us

منوعات

جيب روبيكون 392 2022، قاهر الطرقات الوعرة

Published

on

جيب روبيكون 392 2022

جيب روبيكون 392 2022، الجيل السادس، ما الجديد فيه ،ولمَ هو أفضل جيل حتى يومنا هذا؟ تعرفوا على أبرز التفاصيل

شركة غرغور للسيارات تدخل جيب روبيكون 392 إلى الأسواق اللبنانية

جيب روبيكون ٣٩٢ في صالة عرض غرغور اوتوموتيف

استقبلت شركة غرغور جيب روبيكون 392 2022، الجيل السادس من روبيكون في الأسواق اللبنانية. فهذا ليس أي جيل، إذ إنه أفضل جيل إلى يومنا هذا. فقد اعتادت شركة جيب لسنوات استعمال محركات V6 في سياراتها تقيداً بالقواعد الصارمة المتعلقة بالانبعاثات الحرارية. ولكن بعد تعرضها لمنافسة شرسة من فورد برونكو، قررت أخيراً، وبناءاً على طلب الجماهير، استعمال محرك V8 في سياراتها. وهذا ليس أي محرك V8، بل إنه محرك HEMI 392 المشهور المحبوب. فها هي، وكعادتها، شركة غرغور تنجح مجدداً في إدخال أقوى وأشهر السيارات إلى الأسواق اللبنانية. وبناءاً على ذلك، قرر فريقنا التوجه إلى معرضهم المرموق، حيث استقبلنا موظيفهم اللطفاء بحرارة وساعدونا في جمع أبرز التفاصيل عن الروبيكون 392 الجديد.

محرك جيب روبيكون 392 2022 الجبار

كما ذكرنا سابقاً، يتخلل الروبيكون 392 محرّك ٨ اسطوانات HEMI 392. وينتج هذا الوحش قوة 470 حصان و637 نيوتن متر من التورك. ويبلغ تسارع الجيب روبيكون 392 2022 الجديد من 0 إلى 100 كلم/الساعة ٤ ثوان فقط! وتصل سرعة دوران المُحرك إلى أكثر من ٦٠٠٠ لفة في الدقيقة. ولكن حُددت السرعة القصوى بـ192 كلم/ساعة فقط بسبب العجلات الضخمة المركبة على الروبيكون 392 الجديد.

ويزأر محرّك سيارة الجيب روبيكون 392 2022 زئيراً طربياً من ٤ فتحات عادم . صحيح أن من الصعب رؤيتها لكنها تصدر صوتاً خلاباً. ويتضمن الجيب رانجلر روبيكون 392 كبسة الاكزست التي تخولكم من تشغيل صوت العادم أو اطفائه.

ويأتي ناقل حركة التيبترونيك ب٨ سرعات، ويمكنكم نقل السرعات من خلال مجداف تغيير السرعة (Paddle Shifters).

وعلى الغِطاء تجد فتحة تهوئة كبيرة تبرد المحرك كما تتصل بعبوة داخلية فوق هذا الأخير تفصل المياه عن هواء التبريد. فإذا كنتم تقودون الروبيكون 392 في طريق مياهها عالية، تبعد هذه العبوة الماء عن الـV8 وتوصل الهَواء إلى هذا الأخير لتبريده.

أبرز التعديلات والأنظمة المتعلقة بالأفورود

يحصل الروبيكون 392 الجديد على عجلات ٣٣ انش ونظامِ التعليق مرتفع بنسبة ١.٥ انش. أما إطارات الـ17 انش، فهي مركبة بإحكام بالعجلات، حتى لا تنفصل عن العجلات في حال القِيادة بخشونة على طرقات صعبة. كما يتضمن نظامِ Swaybar، ونظام القفل التفاضلي. ويأتي الروبيكون 392 بنظام دفع رباعي فقط: 4WD, 4WD High, 4WD Low. ويتم التحكم بهذا النظام من خلال القير.

قير جيب روبيكون 392
أبرز ما يتعلق بالأوفرود

وعلى جانبي الغِطاء تلاحظون قطعتين بلاستيكيتين تثبتان الغطاء أيضاً خشية من فتحه أو تحطيم شيء فيه في أثناء القِيادة الخشنة على طرقات وعرة. ومن الميزات أيضاً حصول الجيب روبيكون 392 2022 على زجاج “غوريلا”. وهو زجاج متين جداً لا ينكسر في حال طار حجر ما واصطدم به أو أي شيء قاسٍ. وتحصلون أيضاً على كاميرا أمامية لرؤية الطريق أمامكم.

أما بالنسبة إلى زاوية الإقتراب، وزاوية المغادرة، وزاوية عبور عائق (Approach Angle, Departure Angle, Break-Over Angle)، فتبلغ كل واحدة منها بالتتالي 44.5˚، 37.5˚، و 22.56 ˚. أما الخلوص الأَرضي (Ground Clearance) فيبلغ 10.3 انش، أي حولي 30 سم. وبالنسبة إلى عمق المياه، فيستطيع الروبيكون 392 عبور مياه بعمق 80 سم.

ويمكنم زيادة حزمة إكستريم ريكون / X-treme Reckon Package، وهي مجموعة من الإضافات والتعديلات الخاصة بالأوفرود. فتحصلون من خلالها على عجلات 35 انش بدلاً من 33. وتحصلون على نظامِ تعليق مرتفع بنسبة 3 انش بدلاً من 1.5، ويتم تعديل ممتصات الصدمات لتتحمل ضغطاً أكبر. كما تزيد زاوية الاقتراب، وزاوية المغادرة، وزاوية عبور عائق، فتصبح بالتتالي كالتالي: 47.4، و40.4، و26.7 درجة. ويزيد الخُلوص الأرضي ليصبح 12.9 انش، أي 33 سم. ويتم تخفيض نسبة المحور لتحسين استجابة دواسة الوقود مع العجلات الضخمة. ونسبة المحور هي عدد اللفات التي يجب أن ينفذها عمود التدوير (Driveshaft) حتى يجعل المحور يدور لفة كاملة.

ويبلغ سعر هذه الحزمة حوالي 4000 دولار أميركي، أي بنفس الكلفة التي يتطلبها القيام بالتعديلات على الجيب روبيكون، ولكن تأتي هذه التعديلات من الشركة ويقوم بها اختصاصيون.

جيب روبيكون 392 2022: التصميم الخارجي

تحدثنا عن حجم العجلات وفتحة التهوئة الضخمة الموجودة على غطاء المحرك، كما ذكرنا أنه مزود بأربع فتحات للعادم. ويمكنكم أيضا فتح سقف سيارة الجيب رانجلر روبيكون 392 2022 بالكامل وتفكيك أبوابه بسهولة من خلال معدات صغيرة تؤمنها الشركة لكم لتحصلوا على مغامرة رائعة في أثناء القيادة على طرقات معبدة ومسار صعب.

وتلاحظون عَلامة 392 منقوشة على الغِطاء وعَلامة الروبيكون مكتوبة بخط كبير على أحد جانبي الجيب والجانب الآخر عَلامة الجيب وعلامات أخرى. وجميع هذه العلامات والشارات تكون إما محاطة بلون البرونز أو مكتوبة بالكامل بهذا اللون وذلك يدلّ على الاحتفال بإصدار الروبيكون 392 ذي محرّك 8 أسطوانات (كالموجود في الصور أعلاه).

علامة 4X4 بالبرونز (ومكان تفكيك الأبواب)

التصميم الداخلي

صُنعت مقاعد رانجلر روبيكون 392 2022 من الجلد الفاخر، وستجدون التطريز باللون البرونز. وذلك أيضاً يرمز إلى إصدار الروبيكون بمحرك V8. ويحتوي الروبيكون 392 على شاشة 8.4 إنش فيها Android وApple Carplay. وأبرز ما تعرضه هذه الشاشة هي أدوات التحكم في داخل السيارة، التي يمكن أيضاً التحكم بها بأزرار موجودة تحت الشاشة، ونظام الملاحة، والكاميرا الأَمامية والخلفية، وصفحة الأوفرود. وتعرض هذه الأخيرة حال السيارة والمحرك ودرجات ميول السيارة المسموحة إلى الأمام والخلف وإلى اليمين واليسار. وتتضمن الشاشة نظام بلوتوث طبعاً. وتحصلون أيضاً على 4 يو اس بي من الأمام وفي الخلف، اثنتان منها من نمط سي. كما ستجدون فيش كهرباء في الأمام وفي الخلف. وتحصلون في الروبيكون أيضاً على تدفئة مقاع أمامية وتدفئة مقود. وستجدون علامة روبيكون 392 منقوشة بالبرونز على المقاعد الأمامية فقط.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.