Connect with us

تقارير

سيارة مرسيدس الشبح اس كلاس W140 … كل ما تريد أن تعرفه

Published

on

من أهم الفئات التي تشتهر فيها شركة مرسيدس بنز هي فئة اس (S-Class) أو المعروفة سيارة مرسيدس الشبح. ويوضح نموذج 2021 الأخير من هذه الفئة أهميتها مع وفرة ميزات الفخامة والسلامة. على الرغم من أن بعض السيارات تضاهي مرسيدس S-Class في الابتكار، إلا أن عددًا أقل من السيارات يضاهي سمعتها من حيث الجودة. هذا ينطبق بشكل خاص على الجيل الذي ظهر عام 1991 من هذه الفئة، المعروف ب W140، والذي أصبح أسطوريا.

لماذا تحظى سيارة مرسيدس الشبح بهذا الاحترام الكبير؟

لم تكن الفئة S موجودة رسميا حتى عام 1972، عندما أطلقت مرسيدس-بنز طراز W116. ومع ذلك، يعود تاريخ أسلاف الطراز إلى عام 1954 مع طراز W108. طراز 2021 S-Class، المعروف أيضًا باسم W223، هو في الواقع طراز الجيل السابع والذي أصبح معروفا بالسيارة الشبح من مرسيدس. وطراز W140 الذي انتج من العام 1992 حتى عام 1998, والذي نتحدث عنه في هذا المقال، هو نسخة الجيل الثالث.

سيارة مرسيدس شبح مميزة

استثمرت مرسيدس ما يقارب المليار دولار على تطوير هذه السيارة في الثمانينيات بهدف التفوق على منافسي هذه الفئة من السيارات، فتمكنت من انتاج سيارة متطورة جدا تكنولوجيا وميكانيكيا، مثل نظام التعليق المعقد الغير الموجود على أي فئة أخرى من مرسيدس، والذي جعل منها سيارة مريحة جدا ومتينة على كل أنواع الطرقات.

لكن سمعة W140 Mercedes-Benz S-Class لا تعتمد فقط على جودة البناء. فكانت أول طراز مرسيدس يقدم محرك 12 اسطوانة V12. على وجه التحديد، محرك V12 سعة 6.0 لتر بقوة 394 حصانًا. وصنّعت مرسيدس عددا محدودا من هذه السيارة بمحرك 12 اسطوانة أكبر من الذي ذكرناه، بحجم اسطوانة يبلغ 7.3 لتر، أدى في النهاية إلى تشغيل سيارة باجاني زوندا (Pagani Zonda) الفائقة.

بالاضافة الى ذلك، تصميمها الخارجي أعطاها طابعا فخما يلفت نظر كل من يراها على الطرقات حتى اليوم. وزنها 

مرسيدس شبح من الأمام
سيارة مرسيدس الشبح من الخلف
مرسيدس شبح من الخلف

ميزات الرفاهية والسلامة

لا تزال W140 S-Class صلبة وفاخرة حتى يومنا هذا، أي بعد ثلاثين عاما من إطلاقها.

يصف الكثيرون سيارة W140 Mercedes-Benz S-Class بأنها “أعجوبة تكنولوجية في عصرها”. واستناداً إلى الميزات وحدها، فإن W140 حديثة بشكل مدهش بالنسبة لسيارة عمرها 30 عامًا تقريبًا.

توفر W140 التحكم في الثبات والتحكم في الانزلاق والملاحة وأدوات التحكم الصوتي والنوافذ ذات الزجاج المزدوج والأبواب والصندوق التي تغلق بسلاسة. كما أن لديها مصابيح أمامية HID، وسائد هوائية جانبية، ومساحات مستشعرة للمطر. وبدءًا من عام 1995، جاءت السيارة السيدان مزودة بـ “مساعد الفرامل”، وهو نوع من الأشكال المبتكرة للفرملة التلقائية في حالات الطوارئ. كانت مرسيدس S-Class أيضًا أول سيارة لديها تحكم أوتوماتيكي في المكيف بأربع مناطق منفصلة داخل السيارة.

سيارة مرسيدس الشبح معدلة

ثم هناك المزيد من الميزات والمراوغات الدقيقة في W140. يتراجع مقبض صندوق الأمتعة إلكترونيًا حتى لا تظهر لك بصمات أصابع على الطلاء أو تتسخ يداك من الصندوق. مرآة الرؤية الخلفية قابلة للتعديل كهربائياً وهي مرتبطة بإعدادات ذاكرة المقعد. وأحد هذه الإعدادات هو وضع المقعد السفلي، والذي يمكن أن يتحرك بشكل مستقل، أي أن ظهر المقعد يبقى ثابتا والقاعدة تتحرك حسب رغبتك.

كانت W140 Mercedes-Benz S-Class أيضًا واحدة من أولى السيارات المزودة بمرايا قابلة للطي كهربائيًا. من الطبيعي وقتها أن لا تتضمن كاميرا أو حساسات خلفية لركن السيارة، على الرغم من كونها طويلة جدًا. بدلاً من ذلك، يظهر هوائيان (2 antennas) من الكروم في الخلف ليكونا بمثابة علامات عند الرجوع للخلف.



صيانة الشبح الآن

ومع ذلك، فبالرغم من طولها وضخامتها، إذ تزن S600SEL أكثر من 2.5 طن، فإن W140 Mercedes S-Class قادرة على المناورة بشكل ملحوظ وثلث. وتعتبر W140 سيارة مريحة وهادئة، حتى مع محرك V12 الضخم.

كانت ال W140 تكلف عند اطلاقها ما يقارب 100 ألف دولار في عام 1992. على هذا النحو، يمكن أن تكون الإصلاحات وقطع الغيار باهظة الثمن، خاصة بالنسبة لموديلات V12 و V8. مثلا يعد نظام التكييف أمرًا صعبًا بشكل خاص للخدمة، حيث يتطلب إزالة وحدة التحكم المركزية. ومع ذلك، فإن سيارة W140 التي يتم صيانتها جيدًا والتي يتم تشغيلها بانتظام تجعلها سيارة فاخرة ممتازة حتى يومنا هذا.

لكل الأسباب التي ذكرناها، بالاضافة لأسباب أخرى، تعتبر هذه السيارة أسطورية، وما زالت سيارة محبوبة جدا حتى يومنا هذا، وقادرة على منافسة سيارات أحدث منها بعشرات السنين.سنكتفي بهذا القدر من المعلومات عنها، وشاركونا رأيكم اذا كنتم ترغبون بمعلومات اضافية عنها.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.