Connect with us

أودي

أودي اس 3 2022: من أفضل السيارات التي يمكن اقتناؤها

Published

on

أودي اس 3 سبورتباك

في حدث مهم، أطلقت شركة كتانة، الوكيل الرسمي لأودي في لبنان، سيارتي أودي ايه 3 وأودي اس 3 لعام 2022. وتعدّ أودي اس 3 2022 من أكثر السيارت مبيعاً لدى أودي وأفضلها. فتتميز هذه السيارة بتصميمها الجميل والعصري، وكونها مناسبة للاستعمال اليومي، وأدائها الرياضي المحفز للأدرينالين. فإليكم أبرز التفاصيل عن هذه السيارة الرائعة المتطورة والعملية والرّياضية والاقتصادية أيضاً.

محرك أودي اس 3 2022: محرك صغير لكن قوي

تتمتع الأودي اس 3 الجديدة بمحرك TFSI رباعي الاسطوانات سعة 2.0 لتر مشحون بتيربو. ويولد محرّك الأودي قوة 290 حصان و400 نيوتن متر من عزم الدوران. وينقل القوة إلى العجلات الأربعة من خلال نظام الكواترو الشهير للدفع الكلي. وتملك أودي اس 3 ناقِل حركة 8 سرعات اس-ترونيك.

ويتميز محركها باستهلاكه الخفيف للوقود، الذي يجعلها منافسة أقوى من نظرائها، كمرسيدس A35 AMG وبي ام دبليو الفئة الثانية، نسخ الكوبي. اذ يبلغ استهلاكه حوالي 11.48 كيلومتر للتر الواحد. وبعد تجربة القِيادة التي خضناها مع هذه السيارة، بُهِرنا بكفائتها في استهلاك الوقود. فكلمة حق تقال، هذه السيارة فعلاً مناسبة للاستعمال اليومي. إذ قداناها لمدة 3 ساعات تقريباً، معظم الوقت بوضعية القِيادة الّرياضية ولم تنقص كمية وقودها إلا قليلاً جداً.

تجربة القيادة: تجربة خيالية

عندما، حان الوقت لنعيد أودي اس 3 إلى الشركة، أول ما فكرت فيه، أنني لا أريد مفارقتها. لم أرغب في التخلي عن تلك التجربة الرائعة في القِيادة. فتارة تكون هذه السيارة سلسة ومريحة واقتصادية وهادئة، وبكبسة زر واحدة تتحول إلى سيارة رياضية ذي أداء عالي لا مثيل له وذي صَوت محرّك طربي. فتتوفر هذه السيارة بأربع وضعيات للقيادة، ألا وهي المريحة، والاقتصادية، والديناميكية، والرياضية.

فعندما تكون السيارة في الوضعية المريحة أو الاقتصادية، لا تشعرك بالقوة الزائدة، ولا تشعر بقوة الدفع عند الضغط على دواسة الوقود. كما لا يمكن سماع صَوت المُحرّك، وتكون القِيادة سلسة جداً، والمقود ليناً، ونظام التعليق أيضاً. بذلك تكون السيارة ممتازة للاستعمال اليومي والقِيادة في المدن. وتظهر لك شاشَة العدّادات بألوان صافية كالأخضر لوضعية القِيادة الاقتصادية.

ولكن ما أن تختار الوضعية الديناميكية يتغير كل شيء. فيصبح مقود أودي اس 3 أقسى، وكذلك تصبح استجابة المُحرّك أقوى وأفضل. كما تتغير استجابة ناقل الحركة أيضاً. فيصبح دفع السيارة أقوى. وبذلك يصبح أداء السيارة حماسياً بحق. والأهم من كل ذلك هو صوت المُحرِّك الطربي مع المفرقعات التي يصدرها، وصوت التيربو القوي البارز عند التسارع.

ويجدر الذكر بأن الوضعية الرّياضية العادية تختلف عن وضعية القِيادة الديناميكية الرياضية: ففي الأولى تتغير استجابة دواسة الوقود فقط، بينما في الديناميكية يتغير كل شيء كالمذكور أعلاه.

التصميم الخارجي

كجميع سيارات أودي، تتميز أودي اس 3 بتصميم عصري جميل. فمن الأمام تملك شبكاً أمامياً ضخماً بتصميم خلية النحل، وفتحات تهوئة، تبرز الطابع الديناميكي الرياضي. وتتوفرالإضائة بمصابيح LED (كخيار أساسي)، أو LED Matrix (كخيار إضافي)، تتألف من ثلاثة إلى خمسة مصابيح تعطي السيارة جمالية تجعل التعرف عليها سهلاً في الليل.

ويمتد الخط الجانبي من المصابيح الأمامية إلى المصابيح الخلفية، ويبرز أيضاً مع خطوط أخرى انسيابية السيارة وطابعها الشرس والرياضي. لاحظوا ذلك من الخطوط الموجودة على غطاء المُحرِّك التي تعطي مع تصميم المصابيح والشبك ذلك الطابع الشرس الجذاب. كما تتوفّر المرايا المصقولة بالألمنيوم كخيار أساسي باللون الأسوَد أيضاً بحسب إختياركم. أما من الخلف، فتتوفر السياة إما بنسخة سبورتباك أو سيدان. وتمتلك السيارة 4 فتحات عادم. ومن الأعلى تتوفّر السيارة صقف بانورامي. أما الجنوط، فتتوفر بقياس 18 أو 19 انش بتصميم مميز.

وستلاحظون وجود علامة اس أو اس 3 في أماكن عدة على السيارة من الخارج.

أودي اس 3: مقصورة جميلة ومريحة ورياضية

تتمتع أودي اس 3 بمقصورة سلسة المظهر وجميلة. فتملك مقاعد رياضية بجلد النابا الفاخر، مطرزة بالتصميم الماسي Diamond Stitching ويمكن التّحكم بها من خلال أزرار كهربائية. كما تتمتع أيضاً بمقود متعدد الاستعمالات رياضي يختلف عن ذلك الموجود في الأودي آيه 3، مع علامة S الدالة على هوية الأودي الرّياضية. ويمكن لمح هذه العلامة أيضاً على العتبات وعلى المقاعد أيضاً.

وتوجد شاشَة عدادات رقمية يبلغ حجمها 10.25 انش، أو 12.3 بحسب الاختيار. ويمكنكم إختيار تصميمها كما ترغبون. وتتوفر في داخل المقصورة إضاءة داخلية Ambient Light. وفي الوسط نجد الكونسول الوسطي مصبوغ بلون البيانو الأسوَد اللامع الأنيق، يتخلله:

  • مساحة تخزين وحامل كأس
  • كبسة نِظام فرملة اليد الالكتروني
  • قابض ناقل الحركة ذو الشكل الغريب والعصري، والذي من خلاله يتم تغيير وضعية القِيادة
  • لوحة صغيرة تعمل باللمس للتحكم بنظام صوتي فاخر من Bang & Olufsen Premium
  • شاحن Wireless للهاتف وUSB

ومن الأعلى أزرار التّحكم بالمناخ الداخلي ونظام التّحكم بمناخ السيارة ثلاثي المناطق، عند السائق والراكب الأماميّ، والركاب في الخلف. ثم شاشة MMI وسطية تعمل على اللمس بالغ حجمها 10.1 انش. وتتوفر بنظام Android و AppleCarplay.كما تتضمن نِظام MMI Navigation Plus، الذي يتخلل منتصف لوحَة العدادات. ويتعرف النظام على الحروف التي يتم كتابتها يدوياً، ويوفر استجابة صوتية عند اللمس. كما يمكن التحكم بنِظام المعلومات والترفيه باستخدام لغة البشر العادية كتجهيز أساسي.

أما بالنسبة إلى مساحة الصندوق الخلفي، فتبلغ مساحته 370 لتر لنسخة السيدان، و340 لنسخة السبورتسباك.

الأنظمة المتطورة الموجودة في أودي اس 3

تتوفر أودي اس 3 بأنظمة ترفيه وراحة متعددة تشمل:

  • يتوفر في الشاشة نِظام لخلق ملف خاص بالسائق، إذ يحفظ هذا الملف إعدادات السائق للمقاعد والمرايا.
  • ويتوفر في نِظام الترفيه أيضاً نِظام تعزيز الكفاءة efficiency assistant لتعزيز القِيادة الاقتصادية، ويعطي نصائح لتخفيف استهلاك الوقود (إختياري)
  • نِظام تشغيل المسّاحات التلقائي عند هطول المطر
  • نِظام تشغيل المصابيح التلقائي
  • تنبيه للاحتكاك القوي بالهواء (عند فتح الصقف البانورامي والقِيادة بسرعة)
  • نِظام اطفاء المحرِّك التلقائي (عند الوقوف لوقت طويل بينما يكون المحرِّك شغالاً) وذلك لتخفيف استهلاك الوقود. إذ عند التوقف، يتوقف المحرِّك عن العمل، ثم عند الدوس على دواسة البنزين يعمل مجدداً تلقائياً.
  • نِظام التنبيه في حال ترك الهاتف في السيارة بعد اطفائها كي لا ينساه السائق
  • نِظام الاستشعار الأماميّ من أوي Audi pre sense front، والذي يعطي تحذيراً عند الاقتراب كثيراً من السيارة التي أمامنا، منعاً من التصادم.
  • ونِظام swerve assist مع نِظام turn assist للمساعدة أثناء الانعطاف
  • إلى جانب نِظام lane departure warning، والذي يساعد في منع وقوع الحوادث
  • مثل نِظام التنبيه عند تغيير المسار lane change (إختياري)
  • والخروج من أماكن صف السيارات exit warnings (إختياري)
  • بالإضافة إلى نِظام الاستشعار عند التقاطعات cross-traffic (إختياري)
  • وأنظمة المساعدة في صف السيارة (إختياري)
  • نِظام تثبيت السرعة المتكيف adaptive cruise assist للمحافظة على ثبات السرعة وثبات المسافة بين سيارتك والسيارة التي أمامك (إختياري)
Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.